ثمانية قواعد ذهبية للدفاع عن حاسبك
للذين يعانون من هاجس الأمن والأختراق والتعرض لفقد المعلومات وغيرها من أشكال التهديدات التي تتعرض لها الحاسبات ، نقدم فيما يلي ثماني قواعد ذهبية عليك اتباعها إذا كنت تريد أن تأمن حاسبك

دائما احتفظ بنسخ احتياطية
إذا كنت تريد أن تظل في أكان تحت أي ظرف من الظروف، فيجب أن تحافظ على وجود نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة على أسوانات خارج حاسبك، يمكنك أن تستخدم الأسطوانات المرنة للملفات الصغيرة والأسطوانات المدمجة للملفات الكبيرة ، كما يمكنك أن تستخدم بعض مواقع الإنترنت التي تقدم خدمة تخزين الملفات بالمجان.

استخدم بامج مقاومة الفيروسات
برامج مقاومة الفيروسات ضرورة لأي حاسب شخصي حتى وإن لم يكن متصلا بشبكة الإنترنت ،تثبيت أحد هذه البرامج على حاسبك ليس كافيا بل يجب أن تحرص على تحديث هذا البرنامج كل أسبوعين على الأكثر من موقع الشركة المنتجة للبرنامج على شبكة الإنترنت ،أجري مسح شامل للحاسب مرة كل أسبوع.

احترس من الملفات الملحقة Attachment
تعامل مع الملفات الملحقة برسائل البريد الألكتروني بمنتهى الحذر فإن هذه الملفات هي المكان المفضل لفيروسات البريد القاتلة، معظم الفيروسات الشهيرة والتي أحدثت أثار تدميرية كبيرة في السنوات الماضية كانت في شكل ملف ملحق بالرسائل الإلكترونية، إذا ارتبت في أي ملف ملحق برسالة ألكترونية فلا تجازف بتشغيل هذا الملف أو نقله لحاسبك الشخصي.

إلغ أي ملف يمكن تشغيله كبرنامج تطبيقي
إذا وصل إليك ملف عن طريق البريد الألكتروني أو برنامج Messenger أو أحد برامج الدردشة وكان هذا الملف من نوع exe أو com أو bat أو أي نوع أخر من الملفات التي تخص البرامج فيجب أن تختبرها أولا ببرامج مقاومة الفيروسات قبل أن تقوم بتشغليها ،إذا كان الملف له أكثر من نوع مثل filename.doc.com فيجب أن تقوم بألغائه فورا فهذا الملف هو بالتأكيد فيروس.

ثبت برنامج حائط نار شخصي
برامج حائط النار هي البرامج التي تستخدم لحماية المستخدمين من القراصنة، وبرامج حائط النار الشخصي هي التي يستخدمها مستخدموا الحاسبات لمنزلية، أشهر هذه البرامج هو Zone Alarm و Sygate وهما برامج مجانية توجد على شبكة الأنترنت اختر واحدة منها وقم بتثبيتها على حاسبك.

استخدم المنطقة الأمنة في الإكسبلورر
برنامج الإنترنت إكسبلورر لتصفح الأنترنت توجد به خاصية تسمى Security Zone وهي الخاصية التي تحدد درجة التأمين المطلوبة للمواقع التي تقوم بزيارتها ، في هذه الخاصية ستتيح تنفيذ برامج ActiveX للمواقع التي تثق بها، ونمنع تنفيذ هذه البرامج في باقي مواقع الأنترنت، يمكن تطوير فيروسات عن طريق استخدام ActiveX فتصيب من يتصفح هذه المواقع.
لا تقوم بإنزال ملفات مجهولة المصدر
يجب أن نمتنع تماما عن إنزال الملفات التي تحتوي على برامج أو أغاني من المواقع المجهولة، هذه المواقع قد ترسل لنا فيروسات أو برامج تجسس من ملفات البرامج والوسيقى.

استخدام برامج لمقاومة ملفات التجسس
بعض المواقع تقوم بزرع ملفات للتجسس على حاسباتنا هذه الملفات تقوم بإرسال معلومات شخصية عن مستخدم الحاسب للمواقع التي أرسلتها، استخدم برامج مثل Ad-Aware لأكتشاف هذه الملفات وإلغائها.